لائحـة الدراسـات العليـا لكلية رياض الأطفال-  جامعة القاهرة طبقاً لنظام الساعات المعتمدة

التسجيل

 توصيف مقررات الدبلومات الخاصة في التربية

الدبلوم الخاص في التربية تخصص رياض الاطفال

توصيف المقررات الدراسية الاجبارية للمستوى الاول والثاني للدبلوم الخاص في التربية

المقرر: مناهج البحث في التربية وعلم النفس

رمز ورقم المقرر: 2209 ع.ن*

توصف المقرر:

-       مدخل الى البحث العلمي

-       الطريقة العلمية في حل المشكلات

-       المنهج التاريخي- المنهج الوصفي- القياس وأدواته- العينات- التعرف على مهارات البحث العلمي- التدريب على إعداد خطة بحثية- تطبيقات عملية

المقرر: تطبيقات الاحصاء في العلوم الانسانية

رمز ورقم المقرر: 2210 ع. ن

توصيف المقرر:مفاهيم أساسية في علم الإحصاء:

-         مفهوم الإحصاء.

-         أهمية الإحصاء .

-         المعاينة والمجتمع الإحصائي

المتغيرات : مفهومها , أنواعها ومستويات قياسها

عرض البيانات الإحصائية وتمثيلها بيانيا / تطبيقات عملية

مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت / تطبيقات عملية

الارتباط والانحدار الخطي:

-          مخطط  الانتشار وتفسير العلاقة

-         معامل ارتباط بيرسون

-         معامل ارتباط سبيرمان

-         معامل ارتباط فاي

-          تطبيقات عملية

-         اختبار قصير

اختبار الفرضيات :

-         الفروض الإحصائية: مفهومها ,أنواعها ,مفهوم اختبار الفروض , مستوى الدلالة, مستوى الثقة للأخطاء في اختبار  الفروض.

-         اختبار الفرضيات المتعلقة بمتوسط حسابي أو متوسطين : اختبار z لعينة واحدة , اختبار t لعينتين مستقلتين ,اختبار t لعينتين مترابطتين

اختبار الفرضية بدلالة التكرارات( مربع كاي)

استخدام برنامج الرزم الإحصائي SPSS  في تحليل البيانات

المقرر: القياس النفسي والتقويم في الطفولة المبكرة

رمز ورقم المقرر: 2211ع.ن

توصيف المقرر:

-       مفاهيم الذكاء والشخصية والتعريفات الإجرائية الخاصة بهما  

-       أسس ومبادئ القياس النفسي _ الصدق والثبات _ والمعايير  

-       وسائل قياس الشخصية _ التقارير الذاتية _ الملاحظة _ المقابلة _ الاختيارات

-       وسائل قياس الذكاء الاختبارات الفردية والجميعية . 

-       تصميم وبناء المقاييس النفسية " المراحل والخطوات "  

-       معايير انتقاء المقاييس النفسية الكمية والكيفية  

-       مشكلات القياس النفسي " المجالات والأدوات "  

-       تقويم وسائل القياس النفسي " المزايا والعيوب وسائل التطوير "  

-       تقديم ورقة فصلية في أي من موضوعات محتوى المقرر   

-       اعداد نموزج للاستبيان مع تطبيق معايير الصدق والثبات للتاكد من صلاحية للا ستخدام

المقرر: تطوير مناهج وطرق تعليم الطفل

رمز ورقم المقرر: 1107ع.ت

توصيف المقرر:

-       مهارات فهم أهمية المنهج المدرسي ودوره في تحديد الاهداف التربوية وصلته بالعمليات التعليمية الاخرى

-       الوعي بمشكلات المناهج الدراسية الحالية وبالطرق الممكنة للتغلب عليها

-       القدرة على المشاركة في وضع المناهج وتطويرها وتقنينها

المقرر: الاتجاهات الحديثة في تربية الطفل

رمز ورقم المقرر: 1108ع.ت

توصيف المقرر:

1-          النظرة التاريخية لتطور تربية الطفل *فروبل*منتسوري*مارجريت ماكميلان*.جون ديوي ,بياجيه .

2-          الاتجاهات المعاصرة التي تقوم عليها تربية الطفل.

-                تميز الطفل عن الراشد في تفكيره وشعوره وأحكامه.

-                قدرة الطفل على التعلم.

-                الفروق الفردية في نمو والتعلم.

-                الفوارق الثقافية.

-                الفوارق اللغوية.

-                الفوارق الاجتماعية.

-                أهمية الطفولة المبكرة في شخصية الطفل.

3-          برامج تربية الطفل.

-                المنحنى الشامل في تربية الطفل

-                التكامل والتوازن بين مجالات تربية الطفل.

-                شمولية الأهداف.

-                تكامل تربية الطفل بين الروضة والأسرة.

-                إشراك الآباء في تربية الطفل والعمل معهم.

-                علاقة برامج تربية الطفل برامج خدمات الطفولة.

-                تكامل تربية الطفل مع وسائل الإعلام.

-                الاهتمام بصحة الطفل وصحة بيئة الروضة.

المقرر: قراءات باللغة الاجنبية في تربية الطفل

رمز ورقم المقرر: 1109ع.ت

توصيف المقرر:

الالمام بالمصطلحات والمفردات الخاصة في تربية الطفل

  

المقرر: التعليم الالكتروني والتعليم المبرمج في الطفولة المبكرة

رمز ورقم المقرر: 3309ع.أ

توصيف المقرر:

ماهية التعليم الالكتروني

توظيف التعليم الالكتروني في مرحلة الطفولة المبكرة

دور المعلم والمتعلم من خلال التعليم الالكتروني

دور التعليم الالكتروني في تحفيز وتعزيز عمليتي التعلم والتعليم

أدوات التعليم الالكتروني

مزايا التعليم الالكتروني وعيوبه

تعريف البرمجة في التعليم ( التعليم الفردي)

دور كل من المعلم والمتعلم في التعليم المبرمج

التعليم المبرمج وذوي الاحتياجات الخاصة

مزايا وعيوب التعليم المبرمج

المقرر: تعليم أنماط التفكير ومهاراته لدى الطفل

رمز ورقم المقرر: 2212ع.ن

توصيف المقرر:
1- مقدمة حول أهمية التفكير ومستوياته ( لماذا ندرس مهارات التفكير؟) وهل يمكن تدريسها؟
2- التفكير: مفهومه وخصائصه ومستوياته وأنواعه ( تصنيفاته) ومهاراته
3-التفكير الناقد : مفهومه - ومهاراته - واستراتيجياته -والعوامل المؤثرة فيه.
4- التفكير الإبداعي : مفهومه - ومهاراته - واستراتيجياته -والعوامل المؤثرة فيه.
5- حل المشكلات: مفهومه - ومهاراته - واستراتيجياته -والعوامل المؤثرة فيه.
6- اتخاذ القرار :مفهومه – ومهاراته -واستراتيجياته.
7- مقارنة بين أنواع التفكير السابقة والعلاقة بينها.

8-
التدريس من أجل التفكير.
9- نماذج وتطبيقات وتدريبات لمهارات التفكير ومستوياته من خلال المواد والتخصصات الدراسية.

المقرر: ثقافة الجودة في إدارة رياض الاطفال وتطبيقاتها

رمز ورقم المقرر: 1110ع.ت

توصيف المقرر:

-       التعرف على أهمية ثقافة الجودة

-       صياغة رؤية ورسالة الكلية والاهداف الاستراتيجية لها

-       اتباع اسلوب فعال في الادارة والحوكمة

-       انشاء نظام فعال لادارة الجودة وتحسينه

المقرر: النظريات الحديثة في دراسة الشخصية

رمز ورقم المقرر: 2213ع.ن

توصيف المقرر:

-       يتناول المقرر دراسة لأهم مفاهيم الشخصية ومحدداتها ، كما يتطرق إلى أهم نظريات الشخصية ، كنظرية التحليل النفسي ، ونظرية السمات ، والنظرية السلوكية ، والنظرية المعرفية ، والنظرية الإنسانية .

  

المقرر: مشكلات الاطفال النفسية وتعديل السلوك

رمز ورقم المقرر: 2214ع.ن

توصيف المقرر:

-       التعرف على المشاكل النفسية للطفل ( الخوف ، القلق ، الاكتئاب ، الكذب، الغضب، السرقة، الكوابيس، السرحان)

-       أسباب المشكلات النفسية

-       كيفية علاج المشكلات النفسية

المقرر: الجرافيك والرسوم المتحركة للأطفال

رمز ورقم المقرر: 3310ع.أ

توصيف المقرر:

-       التعريف بأهمية الرسوم المتحركة والتحريك

-       التعريف بأنواع الرسوم المتحركة والطباعة

-       التدريب على عمل قصة بالرسوم المتحركة