لائحـة الدراسـات العليـا لكلية رياض الأطفال-  جامعة القاهرة

طبقاً لنظام الساعات المعتمدة

- الدبلوم المهنية التربوية التأهيلية            جديد

 

- الدبلوم المهنى

 

الدبلوم الخاص


- الماجستير


- الدكتوراه

رؤية كلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة
الارتقاء بمستوى خريج الكلية ليحتل مكانة متميزة بين الكليات والأقسام المناظرة محليا وإقليميا.


رسالة كلية رياض الأطفال – جامعة القاهرة
تسعى الكلية إلى إعداد طلابها أكاديميا ومهنيا في ضوء المعايير الأكاديمية القومية، من خلال التطوير المستمر لبرامج الكلية وإعداد البحوث العلمية بما يتفق مع متطلبات العصر وخدمة المجتمع للمنافسة في سوق العمل المحلى والإقليمي.


أهداف الكلية:-
تعمل الكلية من خلال أقسامها العلمية التي تغطى معظم التخصصات التي تحتاج إليها سوق العمل على تحقيق الأهداف الآتية:-
أولا: اعداد خريج لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا يكون قادرا على أن:
• تطبيق المهارات التربوية والنفسية في الحياة العلمية فى مجال الطفولة.
• يحدد المشكلات واتخاذ القرار والتعامل مع الأزمات.
• يستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تسهم في تقديم الخدمات التربوية المتميزة لأطفال المجتمع.
ثانيا: تدريب قيادات تربوية متخصصة في المجالات المختلفة للطفولة.
ثالثا: تصميم البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات العلمية في مجالات الطفولة.
رابعا: تصميم البرامج المتنوعة والدورات التدريبية لرفع مستوى العاملين في مجالات الطفولة علمياً و مهنياً.
خامسا: إعداد البحوث والدراسات العلمية والميدانية في مجالات الطفولة.
سادسا: إقتراح حلول علمية لمعالجة قضايا الطفولة وإبداء المشورة للهيئات المختلفة في مجالات الطفولة.


مواصفات خريج دبلومات الدراسات العليا:
1- يطبق المعارف المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية.
2- يحدد المشكلات المهنية ويقترح حلولاً لها.
3- يستخدم الوسائل التكنولوجية المناسبة في ممارسته المهنية.
4- يتخذ القرارات المهنية المناسبة.
5- يوظف الموارد المتاحة بكفاءة.
6- يفسر النظريات والمعارف المتخصصة ذات الصلة بعمله المهني.
7- يفسر المبادئ الأخلاقية والقانونية لممارساته المهنية.
8- يحدد المشاكل المهنية ويرتبها ويقترح حلول لها.
9- يحلل الأبحاث ذات العلاقة بالتخصص.
10- يقييم المخاطر المهنية في ضوء المعلومات المتاحة.
11- يكتب التقارير المهنية.
12- يحدد احتياجاته المهنية فى ضوء نتائج التقييم .
13- يستخدم المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.
14- يعمل في فريق ويدير الوقت بكفاءة.
15- يستخدم أسلوب التعلم الذاتي والمستمر

 

قواعــد أساسية

مادة ( 1 ) :-

         تمنح كلية رياض الأطفال - جامعة القاهرة بناء على موافقة مجلس الكلية الدرجات العلمية ودبلومات الدراسات العليا الأتية :

1.                 الدبلوم المهني فى التربية تخصص رياض الأطفال.

2.                 الدبلوم الخاص فى التربية تخصص رياض الأطفال.

3.                 درجة الماجستير فى التربية تخصص رياض الأطفال.

4.                 درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص رياض الأطفال.

مادة ( 2 ):-

     مواعيد الدراسة:-

          تنقسم الدراسة إلى ثلاثة فصول دراسية:-

1.                 الفصل الدراسى الأول   يبدأ من شهر أكتوبر ولمدة 15 أسبوعاً.

2.                 الفصل الدراسي الثانى يبدأ من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوعاً.

3.                 الفصل الدراسي الصيفي ويبدأ من شهر يوليو وبعدد ساعات مكثفة

مادة ( 3 ):-

    نظام الدراسة:-

         الدراسة بنظام الساعات الدراسية المعتمدة التي تمكن الطالب من التسجيل في عدد من المقررات يصل عدد ساعاتها إلى 18 ساعة معتمدة بحد أقصى وبحد أدنى لا يقل عن 12 ساعة في الفصل الدراسي الواحد.

مادة ( 4 ):-

    الساعة المعتمدة :-

        الساعة الدراسية المعتمدة ( الوحدة ) وهى وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر نسبة إلى المقررات الأخرى وهى تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة فى الأسبوع أو درس تطبيقي أو تدريبات معملية أو إكلينيكية مدتها ساعتان فى الأسبوع، أو فترة تدريبات تطبيقية ميدانية أربع ساعات فى الأسبوع طوال الفصل الدراسي.

مادة ( 5 ):-

     الشروط العامة للتسجيل:

1.     إستكمال الشروط الخاصة بكل قسم ( إن وجدت ).

2.     الحصول على موافقة مجلس القسم المختص.

3.     إستكمال جميع المستندات المطلوبة من إدارة الدراسات العليا.

4.  سداد الرسوم الدراسية قبل بدء الدراسة أو طبقاً للموعد المحدد والمعلن بالكلية و يستثنى من هذا الشرط المعيدين والمدرسين المساعدين وطلاب المنح الدراسية.

5.     التسجيل إجباري للطالب لكي يسمح له بالحضور وحساب المقررات الدراسية.

6.  الطـالب الذى لا يقـــوم بالتسجيـــل قبل نهــاية الأســبوع الثانـــى من بدايــة الفصل الدراســـي لا يحق له حضور المحاضرات ولا يحصل على تقدير هذا المقرر الدراسي حتى وإن كان قد أدى جميع امتحانات ومتطلبات المقرر.

7.     يجب أن يحصل الطالب على التويفل للماجستير ( 450 نقطة) والدكتوراه بدرجة (500 نقطة) محلي.

مادة ( 6 ):-

     قواعد دراسة مقرر:

1. يحق للطالب أن يحذف / يضيف أى مقرر قبل نهاية الأسبوع الثانى من بداية الفصل الدراسي دون أن يظهر المقرر الذى حذفه فى شهادته وبدون أية مصاريف دراسية إضافية.

2.  يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل وذلك قبل نهاية الأسبوع الثانى عشر من بداية الفصل الدراسي وفى هــذه الحــالــة لا تحســـب للطالب ساعــات هذا المقــرر فـــى المتوســـط التراكمي ويظهر له تقـدير ( انسحاب W ) فى شهادته.

3. لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائى إلا إذا حضر اكثر من نصف عدد الساعات التدريسية للمقرر، وفى حالة عدم حضوره هذه النسبة يعتبر الطالب منسحباً إجبارياً من المقرر ويظهر فى شهادته ( انسحاب إجبارى FW ).

4. الطالب الذى يتعذر عليه دخول الامتحان النهائى لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس القسم ويكون قد حضر وأدى 75% من متطلبات المقرر على الأقل يحصل على تقدير ( غير مكتمل I ) وعليه أداء الامتحان فى الفصل الدراسي التالي وإلا حصل الطالب على تقدير ( منسحب إجبارى FW ).

5. المقررات التى يحصل فيها الطالب على تقديرات ( W )، ( FW )، ( I ) لا تحسب له كساعات دراسية ولا تدخل وفى حساب المتوسط التراكمى للدرجات.

6.   يحق للطالب إعادة التسجيل فى أى مقرر سبق له النجاح فيه بغرض تحسين تقديره فى هذا المقرر.

7. فى حالة إعادة الطالب دراسة مقرر ما يظهر له فى شهادته التقدير الأعلى فى محاولاته ويدخل فى حساب المتوسط التراكمى للدرجات ( GPA ) كمقرر إضافى.

8.   لا يحسب للطالب المقرر الذى درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات وقت حصول الطالب على الدرجة.

9. يتم تقييم المقررات الدراسية ويحسب للطالب المعدل الفصلى وكذلك المعدل التراكمي لنقاط التقدير السنوى فى نهاية العام الجامعى طبقاً لنظام متوسط نقاط التقدير (GPA ) (Grade Point Average ).

10.      يتم حساب ( GPA ) المعدل التراكمي وفقاً للمعادلة التالية :

متوسط نقاط التقدير =مجموع ( نقاط تقدير المقررات التي أكملها الطالب ) * عدد الساعات المعتمدة للمقررات التى درسها

      مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات التى درسها

 11.   لا يسمح للطالب بالتسجيل فى مقرر دراسي إذا كان لهذا المقرر مقرر آخر مطلوب دراسته قبله إلا بعد اجتيازه للمقرر للمطلوب دراسته أولاً.

12.   الطالب الذى رسب ( F ) فى مقرر دراسى إجبارى عليه أن يقوم بالتسجيل مرة أخرى فى ذات المقرر بحد أقصى مرتين.

13.   يجوز بموافقة مجلسي القسم والكلية تأجيل قبول الطالب على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.

14.   إذا انسحب الطالب من الدراسات العليا بناء  على رغبته ثم أراد العودة إليها طبقت عليه شروط الالتحاق وقت القبول الجديد ويكون الانسحاب وفق القواعد التالية:

أ-   إذا كان مقبولا  للدراسة ولم يسجل في الوقت المحدد

ب-  في حال التسجيل في أحد الفصول وعدم مباشرته للدراسة لهذا الفصل

مادة ( 7 ) :-  قواعد التقييم :

أولاً: الدلالات الرقمية والرمزية للدرجات والتقديرات  

        يتم تقييم المقرر للطالب وفقاً للجدول التالي حيث أن كل ساعة معتمدة تكافئ خمسة نقاط:-

(English)

Value

(Arabic)

Points   

Grade Range

Symbol

(English)

Symbol

(Arabic)

Exceptional

ممتاز مرتفع

5.00

4.50

95-100

A+

أ+

Excellent

ممتاز

4.49

4.00

90 Less than 94.9

A

أ

Superior

جيد جداً مرتفع

3.99

3.50

85 Less than 89.9

B+

ب+

Very Good

جيد جداً

3.49

3.00

80 Less than 84.9

B

ب

Above Average

جيد مرتفع

2.99

2.50

75 Less than 79.9

C+

ج+

Good

جيد

2.49

2.00

 70 Less than 74.9

C

ج

Pass-High

مقبول مرتفع

1.99

1.50

65 Less than 69.9

D+

د+

Pass

مقبول

1.49

1.00

60 Less than 64.9

D

د

Fail

راسب

1.00

0.00

Less than 59.9

F

هـ

In Progress

مستمر

--

--

--

IP

م

Incomplete

غير مكتمل

--

--

--

I

ل

Denial

محروم

1.00

0.00

--

ND

ح

No grade-Pass

ناجح دون درجة

--

--

60 and more

NP

ذد

No grade-Fail

راسب دون درجة

--

--

Less than 60

NF

هد

Withdrawn

منسحب بعذر

--

--

--

W

ع

 ثانياً: يتم تقييم الطالب في المقررات النظرية والعملية في ضوء ما يلي:

يتم حساب درجات جميع المقررات النظرية والعملية من 100 درجة ويتم توزيعها على النحو التالي:

-     المقررات النظرية: أعمال فصلية 50% ( 20% أعمال السنة – 30% امتحان منتصف الفصل) 50% للامتحان التحريري النهائي.

-     المقررات العملية: أعمال فصلية 60% ( 10% أعمال السنة – 20% التطبيقات العملية – 30% امتحان منتصف الفصل) 40% للامتحان التحريري النهائي.

 مادة ( 8 ):-

    الرسوم الدراسية:

       تحصل رسوم التسجيل عن كل ساعة دراسية معتمدة فى الفصل الدراسى ويتم تحديدها بمعرفة الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية.

مادة ( 9 ):-

المرشد الأكاديمي:

يحدد القسم لكل طالب مرشداً أكاديمياً من أعضاء هيئة التدريس به ومن له نفس التخصص الذى يرغب الطالب فى التسجيل فيه لتقديم النصح والإرشاد خلال فترة دراسته وكذلك لمساعدته فى اختيار المقررات الدراسية اللازمة لمجال بحثه وأيضا لتقديم النصح والإرشاد فى اختيار المقررات الدراسية الإضافية التى قد يحتاجها الطالب للبرنامج الدراسي ويكون رأى المرشد الأكاديمي استشاريا وليس إلزامياً ويستبدل بالمشرف العلمى لطالب درجتى الماجستير والدكتوراه عند التسجيل للرسالة.

مادة ( 10 ): تحويل المقررات الدراسية:

1.  بعد موافقة مجلس الكلية وبناء على رأى اقتراح مجلس القسم يسمح للطالب بتحويل عدد من المقررات الدراسية سبق له أن درسها فى جامعة أخرى أو فى كلية أخرى على أن تكون من بين المقررات الدراسية المطلوبة للحصول على الدرجة وان يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن ( C ) أو ما يعادلها بشرط ألا يزيد مجموع ساعات هذه المقررات عن 30% من مجموع ساعات المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة على ألا تكون قد احتسبت له وحصل بها على درجة علمية أخرى كما لا يجوز تحويل مقررات سبق للطالب دراستها فى نفس الجامعة أو أي جامعة أخرى مر عليها أكثر من خمس سنوات وقت حصول الطالب على الدرجة.

2.  يجوز للطالب المسجل فى أحد برامج الدراسات العليا أن يحول مقررات يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن ( C ) سبق له دراستها فى جامعة القاهرة إذا كانت هذه المقررات من متطلبات البرنامج.

مادة (11)إلغاء القيد:

يلغى قيد الطالب بقرار من مجلس الكلية في الحالات الآتية:

1-  إذا تم قبوله في الدراسات العليا ولم يسجل في الفترة المحددة للتسجيل.

2-  إذا انسحب أو انقطع عن الدراسة لمدة فصل دراسي دون عذر مقبول.

3-  إذا انخفض معدله التراكمي عن تقدير(جيد ) في فصلين دراسيين متتاليين.   

4-  إذا تجاوز فرص التأجيل المحددة وتكون فصلين دراسيين.

5-  إذا أخل بالأمانة العلمية سواء في مرحلة دراسته للمقررات أو إعداده للرسالة, أو قام بعمل يخل بالأنظمة والتقاليد الجامعية.

6-  إذا قررت لجنة الحكم على الرسالة عدم صلاحيتها للمناقشة أو عدم قبولها بعد المناقشة.

7- إذا لم يحصل علي الدرجة خلال الحد الأقصى لمدتها (ثلاث سنوات للماجستير وخمس سنوات للدكتوراه)

8- يجوز في حالات الضرورة القصوى إعادة قيد الطالب الذي ألغى قيده إذا حالت دون مواصلة دراسته ظروف قهرية يقبلها مجلسا القسم والكلية.

9-  الطالب الذي مضى على إلغاء قيده أكثر من ستة فصول دراسية يعامل معاملة الطالب المستجد بصرف النظر عما قطع سابقا من مرحلة الدراسة

10-  الطالب الذي مضى على إلغاء قيده أقل من ستة فصول دراسية يعيد دراسة بعض المقررات التي يحددها له مجلس القسم والكلية وتحتسب الوحدات التي درسها ضمن معدله التراكمي بعد استئنافه الدراسة.

المادة (12) الفرص الإضافية

1- يجوز منح الطالب فرصة إضافية واحدة لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين كحد أقصى بعد موافقة مجلسي القسم والكلية

 2- يجوز منح الطالب ( في مرحلة الماجستير والدكتوراه) فرصة إضافية لا تزيد عن فصلين دراسيين في مرحلة الماجستير وأربعة فصول دراسية في مرحلة الدكتوراه بناء على تقرير من المشرف وموافقة مجلسي القسم والكلية.