الدبلوم الخاص فى التربية تخصص رياض الأطفال

التسجيل

2 الدبلوم الخاص فى التربية تخصص التربية الخاصة للأطفال

جدول المقررات الدراسية التخصصية للفصل الدراسي الثالث والرابع

 للدبلوم الخاص في التربية تخصص التربية الخاصة للأطفال

 (إعاقة عقلية- سمعية- بصرية- صعوبات تعلم- الموهبة والابتكار- التوحد واضطرابات التواصل)

أولاً: مقررات المستوى الثالث ( مستوى الإعداد العام في مجال التربية الخاصة)

م

رمز ورقم المقرر

المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثالث (المقررات الإجبارية)

عدد الساعات الأسبوعية

نظري

تطبيقي

عدد الساعات المعتمدة

1

1123ع.ت

استراتيجيات التدخل المبكر

2

-

2

2

2217ع.ن

مقدمة في التربية الخاصة

2

-

2

3

 2218ع.ن

مهارات التواصل لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

4

 2219ع.ن

التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

1

2

2

5

 2220ع.ن

إعاقات النمو الشامل

2

-

2

6

 2221ع.ن

التخاطب واضطرابات النطق والكلام

2

-

2

7

 3313ع.أ

الفنون الأدائية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

8

 3311ع.أ

حقوق الطفل والمواطنة

2

-

2

9

3312ع.أ

التذوق الجمالي للفنون في الطفولة المبكرة

2

-

2

10

3314ع.أ

التربية الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

  ثانياً: مقررات المستوى الرابع تخصص إعاقة عقلية

م

رمز ورقم المقرر

المقررات الدراسية للفصل الدراسي الرابع  (مقررات التخصص الدقيق)

عدد الساعات الأسبوعية

نظري

تطبيقي

عدد الساعات المعتمدة

1

 2222ع.ن

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

2

 1124ع.ت

برامج وطرق التعليم للإعاقة العقلية

1

2

2

3

 3315ع.أ

فنون تعبيرية لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

4

 2223ع.ن

مهارات السلوك التكيفي

1

2

2

5

 2224ع.ن

دراسة الحالة( الإعاقة العقلية)

1

2

2

6

 1125ع.ت

تدريب ميداني

1

2

2

7

3316ع.أ

المهارات اللغوية للأطفال

2

-

2

 ثالثاً: مقررات المستوى الرابع تخصص إعاقة سمعية

م

رمز ورقم المقرر

المقررات الدراسية للفصل الدراسي الرابع  (مقررات التخصص الدقيق)

عدد الساعات الأسبوعية

نظري

تطبيقي

عدد الساعات المعتمدة

1

2222ع.ن

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

2

 1126ع.ت

برامج وطرق التعليم للإعاقة السمعية

1

2

2

3

 1127ع.ت

طرق التواصل الشفهي واليدوي والكلي

1

2

2

4

 2225ع.ن

النمو اللغوي لدي المعاقين سمعياً

1

2

2

5

 2226ع.ن

دراسة الحالة( الإعاقة السمعية)

1

2

2

6

 1128ع.ت

تدريب ميداني

1

2

2

7

3316ع.أ

المهارات اللغوية للأطفال

2

-

2

 رابعاً: مقررات المستوى الرابع تخصص إعاقة بصرية

م

رمز ورقم المقرر

المقررات الدراسية للفصل الدراسي الرابع  (مقررات التخصص الدقيق)

عدد الساعات الأسبوعية

نظري

تطبيقي

عدد الساعات المعتمدة

1

 2222ع.ن

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

2

1129ع.ت

برامج وطرق التعليم للإعاقة البصرية

1

2

2

3

3317 ع.أ

التوجه والحركة ومهارات الحياة

1

2

2

4

 1130ع.ت

تعليم برايل للأطفال

1

2

2

5

2227ع.ن

دراسة الحالة( الإعاقة البصرية)

1

2

2

6

 1131ع.ت

تدريب ميداني

1

2

2

7

 3316ع.أ

المهارات اللغوية للأطفال

2

-

2

  خامساً: مقررات المستوى الرابع تخصص صعوبات التعلم

م

  رمز ورقم المقرر

المقررات الدراسية للفصل الدراسي الرابع  (مقررات التخصص الدقيق)

عدد الساعات الأسبوعية

نظري

تطبيقي

عدد الساعات المعتمدة

1

 2222ع.ن

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

2

 1132ع.ت

برامج وطرق التعليم لذوي صعوبات التعلم

1

2

2

3

 2228ع.ن

صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية

1

2

2

4

 2229ع.ن

صعوبات التعلم للمتفوقين عقليا

1

2

2

5

 2230ع.ن

دراسة الحالة(صعوبات التعلم)

1

2

2

6

 1133ع.ت

تدريب ميداني

1

2

2

7

 3316ع.أ

اللغة العربية

2

-

2

 سادساً: مقررات المستوى الرابع تخصص الموهبة والابتكار

م

رمز ورقم المقرر

المقررات الدراسية للفصل الدراسي الرابع  (مقررات التخصص الدقيق)

عدد الساعات الأسبوعية

نظري

تطبيقي

عدد الساعات المعتمدة

1

  2222ع.ن

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

1

2

2

2

 1134ع.ت

برامج وطرق التعليم للموهوبين والمبتكرين

1

2

2

3

 2231ع.ن

طرق اكتشاف وتقييم الموهبة والابتكار

1

2

2

4

 2232ع.ن

الموهبة والابتكار في ضوء النظريات

1

2

2

5

 2233ع.ن

دراسة الحالة( الموهبة والابتكار)

1

2

2

6

 1135ع.ت

تدريب ميداني

1

2

2

7

 3316ع.أ

المهارات اللغوية للأطفال

2

-

2

 سابعاً: مقررات المستوى الرابع تخصص التوحد واضطرابات التواصل

م

رمز ورقم المقرر

المقررات الدراسية للفصل الدراسي الرابع  (مقررات التخصص الدقيق)

عدد الساعات الأسبوعية

نظري

تطبيقي

عدد الساعات المعتمدة

1

 2234ع.ن

اضطرابات التواصل

2

-

2

2

 1136ع.ت

برامج تعليم وتدريب الأطفال التوحديين

1

2

2

3

 2235ع.ن

تقويم وتشخيص حالات التوحد واضطرابات التواصل

1

2

2

4

 1137ع.ت

إعداد برامج التعليم والتدريب المصور للأطفال التوحديين

1

2

2

5

 2236ع.ن

دراسة الحالة (التوحد)

1

2

2

6

 1138ع.ت

تدريب ميداني

1

2

2

7

 3316ع.أ

المهارات اللغوية للأطفال

2

-

2

 توصيف المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثالث والرابع للدبلوم الخاص في التربية تخصص تربية الطفل

المقرر: بناء وتصميم وحدات المنهج في رياض الاطفال

رمز ورقم المقرر: 1111ع.ت*

توصيف المقرر:

-       تعريف المنهج في رياض الاطفال

-       أنواه النماهج في رياض الاطفال

-       تصميم وتخطيط المنهج فيف رياض الاطفال

-       تقويم المنهج

المقرر: التربية الوالدية للطفل

رمز ورقم المقرر: 1112ع.ت

توصيف المقرر:

-       ماهية التربية الوالدية

-       خصائص ومقومات التربية الوالدية

-       مشاكل ومعوقات التربية الوالدية

-        مقترحات وحلول لأساليب التربية الوالدية

المقرر: الاتجاهات الحديثة في مناهج تربية الطفل

رمز ورقم المقرر: 1113ع.ت

توصيف المقرر:

أهمية دراسة الاتجاهات والتطبيقات والتجارب الحديثة في المناهج والتدريس. العوامل التي أسهمت في ظهور وتطور هذه الاتجاهات والتجارب الحديثة. مناقشة عدد من التجارب والاتجاهات والتطبيقات ودراسة أثرها على مناهجنا حاضراً ومستقبلاً.  أهم الاقتراحات والتوصيات المبنية على الدراسات المتعمقة لهذه الاتجاهات والتطبيقات.

المقرر: نظريات تربية الطفل

رمز ورقم المقرر: 1114ع.ت

توصيف المقرر:

-       تصور المنهج التربوي

-       مفهوم منهج التربية وخصائصه

-       أسس منهج التربية

-       أهداف منهج التربية

-       محتوى منهج التربية

-       طرائق وأساليب التدرس والتقويم

-       نظريات المناهج التربوية

-       النظرية التطبيقية

المقرر: المشاركة المجتمعية في تربية الطفل

رمز ورقم المقرر: 1115ع.ت

توصيف المقرر:

-       مفهوم المشاركة المجتمعية

-       أهمية المشاركة المجتمعية في تربية الطفل

-       المشاركة المجتمعية ودورها في دعم وتطوير العملية التعليمية

-       المشاركة المجتمعية والتعليم المجتمعي

المقرر: قراءات باللغة الاجنبية في تربية الطفل

رمز ورقم المقرر: 1116ع.ت

توصيف المقرر:

الالمام بالمصطلحات والمفردات الخاصة في تربية الطفل

المقرر: التربية الاخلاقية للطفل

رمز ورقم المقرر: 1117ع.ت

توصيف المقرر:

يدرس الطالب الأخلاق في إطار فكري متكامل يحدد علاقتها بالأوضاع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ويبرز العلاقة الوثيقة بين أسس الأخلاق في الإسلام وبقية المكونات المعرفية ويوضح إسهامات المفكرين المسلمين في وضع ملامح علاقة الأخلاق بالقيم ودور التربية في دعم وغرس القيم الأخلاقية .

المقرر: تصميم برامج تعليم طفل الروضة

رمز ورقم المقرر: 1118ع.ت

توصيف المقرر:

-       التعريف ببرامج لرياض الاطفال( أهدلفها، أنواعها، تحديد مستوياتها)

-       التدريب على تصميم البرامج

-       تقييم برامج طفل ما قبل المدرسة

المقرر: نظم تربية الطفل في العالم

رمز ورقم المقرر: 1119ع.ت

توصيف المقرر:

-         ماهية التربية

-         التخطيط التربوى

-         طرائق التعليم والتعلم فى العالم

-         التربية العملية والتخطيط

المقرر: المهارات اللغوية لطفل الروضة

رمز ورقم المقرر: 1120ع.ت

توصيف المقرر:

-       مفهوم اللغة وطبيعته الرمزية

-       خصائص اللغة العربية ووظائفها

-       أركان الموقف اللغوي

-       الاستماع

-       الكلام أو التحدث

-       القراءة كمهارات وأنواع

-       الكتابة

المقرر: الثقافة الصحية للطفل والمعلمة

رمز ورقم المقرر: 3311ع.أ

توصيف المقرر:

-       المناعة ومقاومة جسم الانسان للإصابة بالمرض

-       تصنيف الامراض

-       الامراض المعدية

-       أمراض العصر

-       صحة البيئة

-       صحة الاسرة

-       التقنيات الطبية الحديثة وآثارها على صحة الانسان

  

المقرر: تطبيقات الحاسب الالي في الطفولة المبكرة

رمز ورقم المقرر:3312ع.أ

توصيف المقرر:

-       مقدمة في الحاسب الالي

-       برنامج النوافذ Windows XP

-       برناج الكتابة Word Pad

-       برنامج الرسام MS Paint

-       الوسائط المتعددة Back ground Color- Palette

-       دراسة واتقان برنامج تأليف الوسائط المتعددة Macromedia Director MX 2004

المقرر: حقوق الطفل والمواطنة

رمز ورقم المقرر: 3313ع.أ

توصيف المقرر:

-       دراسة مفهوم المواطنة وكيفية ترسيخه في نفوس الأطفال عن طريق القصص الموسيقي الحركي .

-       تبسيط الجديد في مفاهيم المواطنة وإدخالها في الأنشطة الفنية التربوية لطفل الرياض ومناقشته فيها0

المقرر: التربية الجمالية في الطفولة المبكرة

رمز ورقم المقرر: 3314ع.أ

توصيف المقرر:

-       التعريف بمعنى التذوق للفنون السبع

-       التدريب على تلقي بعض الابداعات الفنية

-       التدريب على تبسيط مفاهيم الجمال في الفنون ( التشكيلية- الموسيقى- الرقص والباليه- المسرح- السينما للأطفال)

المقرر: مهارات التواصل للطفل والمعلمة

رمز ورقم المقرر: 2215ع.ن

توصيف المقرر:

-       اللغة: الاهمية- الوظيفة- الاشكال الابعاد

-       نظريات اكتساب اللغة

-       العلاقة بين اللغة الفكر

-       النمو اللغوي: المراحل تجهيز الجهاز الكلامي

-       رعاية النمو اللغوي بين الاسرة الروضة

-       اضطرابات النطق والكلام

-       لنمو اللغوي لدى الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ( الاتصال الادائي)

المقرر: الصحة النفسية للطفل والمعلمة

رمز ورقم المقرر: 2216ع.ن

توصيف المقرر

-       الصحة النفسية وأهميتها

-       الشخصية والتكيف

-       التكيف النفسي

-       السلوك السوي والسلوك الشاذ

-       مستويات الحياة النفسية آثارها على الصحة النفسية والتكيف

-       طرائق التكيف

-       أساليب معالجة الاضطرابات النفسية لدى الطفل والمعلمة

-       المجتمع ورعاية الصحة النفسية للطفل والمجتمع

 توصيف المقررات الدراسية التخصصية للفصل الدراسي الثالث والرابع للدبلوم الخاص في التربية تخصص التربية الخاصة للأطفال

أولا: توصيف مقررات المستوى الثالث ( مستوى الاعداد العام في مجال التربية الخاصة)

المقرر: استراتيجيات التدخل المبكر

رمز ورقم المقرر: 1121 ع.ت

توصيف المقرر:

-       المفاهيم العامة والمبادئ الأساسية في التدخل المبكر

-       فئات الأطفال المستهدفة في برامج التدخل المبكر

-       العمل الفريقي في التدخل المبكر

-       إدارة برامج التدخل المبكر

-       الكشف المبكر عن الإعاقة ونظم وأشكال التقويم

-       التدخل للوقاية من الإعاقات

-       استخدام الأنشطة في برامج التدخل المبكر والدمج

-       دور الأسرة في برامج التدخل المبكر والدمج

-       البيئة التعليمية في مراكز التدخل المبكر

-       البرامج العالمية المستخدمة في التدخل المبكر والدمج

-       الخدمات الوقائية والعلاجية وإمكانيات التنبؤ

المقرر: مهارات التواصل لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 2217ع.ن

توصيف المقرر:

-       مفهوم التواصل وأنواعه وأهميته

-        المقومات الأساسية للتواصل الجيد (الشروط, الوظائف,المراحل , المعوقات)

-       النظريات المفسرة لعناصر الاتصال

-       الاتصال التربوي و معوقاته( بعض مشكلات الاتصال التربوي- اهم عوامل تحقيق الاتصال الجيد داخل المجال التربوي - شروط تحقيق الاتصال الجيد للمتعلم او المتدرب أثناء الخدمة - الاتصال في مجال الخدمة النفسية و الاجتماعية للفرد - ديناميكية عملية الاتصال و عناصرها في مجال الخدمة

-       سيكولوجية التواصل لدى التخلف العقلي

-       اللغة و التواصل لدى المعاق سمعيا

-       سيكولوجية التواصل لدى الكفيف

-     سيكولوجية التواصل لدى ذوي صعوبات التعلم

المقرر: التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

رمز ورقم المقرر: 2218ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف مفهوم التقويم والتشخيص في التربية الخاصة

-       التقويم والقياس والتقييم

-       مبادئ وأسس التقويم

-       التشخيص الفارق

-       أدوات التقويم والتشخيص

-       التقويم التشخيصي

-       التقويم الانتقائي

-       التقويم البنائي

-       تقويم المهارات الشخصية

-       تقويم القدرات العقلية

-       تقويم وقياس السلوك التكيفي

-       تقويم وتشخيص المجالات الوجدانية والمعرفية والسلوكية

-       التدريب على أدوات القياس والتقويم

-       الاختبارات والمقاييس المستخدمة في التربية الخاصة

المقرر: إعاقات النمو الشامل

رمز ورقم المقرر: 2219ع.ن

توصيف المقرر:

-       مقدمة تاريخية عن إعاقات النمو الشامل

-       مجموعة إضطرابات النمو الشامل

-       إعاقة التوحد (الأسباب-التشخيص )

-       إعاقات تصاحب التوحد و التوقعات المستقبلية للتوحد

-       إعاقة الإسبرجر (الأسباب-التشخيص)

-       التشخيص الفارق بين الإسبرجر والتوحد والتدخل العلاجي

-       إعاقة متلازمة الريت (الأسباب والتشخيص)

-       إعاقات التعلم

-       إعاقات التواصل والتخاطب

المقرر: التخاطب وضطرابات النطق والكلام

رمز ورقم المقرر: 2220ع.ن  

توصيف المقرر:

-       تعريف اللغة ووظائفها.

-       تشريح الجهاز الكلامي

-       اللغة عند الطفل :

-       مراحل النمو اللغوي عند الطفل

-       بعض نماذج من اضطرابات اللغة و التواصل لدى الطفل

-       المشكلات الكلامية وأسباب اضطراب النطق عامة

-       أشكال من اضطراب النطق و صعوبة التواصل :

-       التهتهة -الافايزيا - التلعثم - الخمخمة - الثأثأة - اللجلجة

-       سيكولوجية اللغة و التواصل لدى ذوي الإعاقات المختلفة.

-       سيكولوجية التواصل لدى التخلف العقلي

-       اللغة و التواصل لدى المعاق سمعيا

-       سيكولوجية التواصل لدى الكفيف

-       سيكولوجية التواصل لدى ذوي صعوبات التعلم

  

المقرر: الفنون الادائية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 3315ع.أ

توصيف المقرر:

-       التعريف بالفنون الادائية ( حركة ، غناء، تمثيل، رواية القصة، موسيقى)

-       التدريب على استخدام الفنون الادائية تبعا لنوع الاعاقة

-       التدريب على استخدام الفنون الادائية في مجالات التعليم والتربية وتعديل السلوك

المقرر: حقوق الطفل والمواطنة

رمز ورقم المقرر: 3316ع.أ

توصيف المقرر:

-   دراسة مفهوم المواطنة وكيفية ترسيخه في نفوس الأطفال عن طريق القصص الموسيقي الحركي .

-   تبسيط الجديد في مفاهيم المواطنة وإدخالها في الأنشطة الفنية التربوية لطفل الرياض ومناقشته فيها0

المقرر: التربية الجمالية للطفل

رمز ورقم المقرر: 3317ع.أ

توصيف المقرر:

-       التعريف بمعنى التذوق للفنون السبع

-       التدريب على تلقي بعض الابداعات الفنية

-       التدريب على تبسيط مفاهيم الجمال في الفنون ( التشكيلية- الموسيقى- الرقص والباليه- المسرح- السينما للأطفال)

 ثانيا: توصيف مقررات المستوى الرابع تخصص إعاقة عقلية

المقرر: التوجيه والارشاد النفسي والاسري لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 2221ع.ن*

توصيف المقرر:

-       تعريف الإرشاد النفسي

-       خصائص المرشد النفسي

-       متطلبات العملية الإرشادية

-       النظريات والاستراتيجيات الإرشادية

-       الطفل المعاق ووحدة الأسرة

-       تأثير الطفل المعاق على باقي الأسرة

-   إرشاد أباء الأطفال ذوى الإعاقات البسيطة والمتوسطة والشديدة والحادة في مختلف أنولع الإعاقات

-       إرشاد أباء الأطفال ذوى القدرات العقلية والابتكارية المرتفعة

المقرر: برامج وطرق التعليم للإعاقة العقلية

رمز ورقم المقرر: 1122ع.ت

توصيف المقرر:

-       مقدمة تاريخية للمناهج وطرق التدريس في التربية الخاصة

-       المناهج في التربية الخاصة

-       طرق التدريس في التربية الخاصة

-       التعليم التفريدى "الفردي"

-       الاعتبارات الخاصة بالتدريس للمعاقين عقليا

-       مناهج وأساليب التدريس للمعاقين عقليا

-       إعداد البيئة التعليمية والاجتماعية و الانفعالية

-       تفعيل البرامج التعليمية للمعاقين عقليا

-       إعداد معلم الفصل للمعاقين عقليا

-       إدارة وتنظيم الفصل

-       تطوير الدرس للمعاقين عقليا واستخدام الوسائل التعليمية

المقرر: فنون تعبيرية لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 3318ع.أ

توصيف المقرر:

-       تعريف معنى المهارة وكيفية تنميتها عند الأطفال.

-       النظريات  التي تناولت أهمية الرسوم عند الأطفال .

-       أنواع  الفنون التعبيرية .

-       دور الرسم في التعرف على بعض الاضطرابات السلوكية والانفعالية.

-       خصائص التعبير الفني عند الطفل .

-       دلائل اكتساب المهارة الفنية عند الطفل .

-       ضوابط ممارسة التعبير الفني .

-       تطبيقات التعبير الفني :

-       * التشكيل بالورق                                         * التشكيل بالجلود

-       * التشكيل بالمعادن                                        * التشكيل بالطين

-       * التشكيل بمختلف المعادن                                * التشكيل بالخشب                                     

المقرر: مهارات السلوك التكيفي

رمز ورقم المقرر: 2222ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف السلوك ألتكيفي

-       محددات ومعايير السلوك غير ألتكيفي

-       السلوك بين السواء والاضطراب

-       الأنماط السلوكية وعلاقتها بالمراحل النمائية

-       مفهوم المهارة وتحليلها

-       مهارات الحياة اليومية و التدريب على إكساب المهارة

-       مهارات تقييم السلوك

-       أدوات التقييم

-       إعداد البرامج المقترحة لتعديل السلوك

-       تطبيق فنيات تعديل السلوك في إكساب مهارات الحياة اليومية

-       التدخل والإرشاد في تعديل السلوك

المقرر: دراسة الحالة ( الاعاقة العقلية)

رمز ورقم المقرر: 2223 ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف مفهوم دراسة الحالة

-       التطور التاريخي لمفهوم دراسة الحالة

-       دراسة الحالة كمنهج

-       دراسة الحالة كأداة

-       الأسس المنهجية التي تقوم عليها دراسة الحالة

-       إجراءات دراسة الحالة

-       أساليب جمع المعلومات ومصادرها

-       الفحوص الطبية

-       المقابلة التشخيصية

-       الاختبارات والمقاييس المستخدمة

-       تقييم الشخصية وقياسها

-       دراسة الحالة والتقاء الدلالات

-       نتائج دراسة الحالة

المقرر: تدريب ميداني

رمز ورقم المقرر: 1123ع.ت

توصيف المقرر

-       يتم تنفيذ مقرر التدريب الميداني من خلال قضاء الطالب أربعة أيام أسبوعياً يتم خلالها قيامه بتولي تدريس جدول دراسي تحت إشراف المشرف التربوي حيث يقوم بتطبيق ما سبق دراسته نظريا وعملياً في مختلف مواد التخصص.

المقرر: المهارات اللغوية للأطفال

رمز ورقم المقرر: 3319 ع.أ

توصيف المقرر:

-       مفهوم اللغة وطبيعته الرمزية

-       خصائص اللغة العربية ووظائفها

-       أركان الموقف اللغوي

-       الاستماع

-       الكلام أو التحدث

-       القراءة كمهارات وأنواع

-       الكتابة

ثالثا: توصيف مقررات المستوى الرابع تخصص إعاقة سمعية

المقرر: التوجيه والارشاد النفسي والاسري لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 2221ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف الإرشاد النفسي

-       خصائص المرشد النفسي

-       متطلبات العملية الإرشادية

-       النظريات والاستراتيجيات الإرشادية

-       الطفل المعاق ووحدة الأسرة

-       تأثير الطفل المعاق على باقي الأسرة

-   إرشاد أباء الأطفال ذوى الإعاقات البسيطة والمتوسطة والشديدة والحادة في مختلف أنولع الإعاقات

المقرر: برامج وطرق التعليم للإعاقة السمعية

رمز ورقم المقرر: 1124ع.ت

توصيف المقرر:

-       مقدمة تاريخية للمناهج وطرق التدريس في التربية الخاصة

-       المناهج في التربية الخاصة

-       طرق التدريس في التربية الخاصة

-       التعليم التفريدى "الفردي"

-       الاعتبارات الخاصة بالتدريس للمعاقين سمعياً

-       مناهج وأساليب التدريس للمعاقين سمعياً

-       إعداد البيئة التعليمية والاجتماعية و الانفعالية

-       تفعيل البرامج التعليمية للمعاقين سمعياً

-       إعداد معلم الفصل للمعاقين سمعياً

-       إدارة وتنظيم الفصل

-       تطوير الدرس للمعاقين سمعياً واستخدام الوسائل التعليمية

المقرر: طرق التواصل الشفهي واليدوي والكلي

رمز ورقم المقرر: 1125ع.ت

توصيف المقرر:

-       الهجاء الإصبعي

-       قراءة الشفاه وطريقة اكتسابها

-       القراءة والكتابة عند الصم

-       الكلام الصوتي (اللفظي) عند الصم

-       اللغة الصوتية عند الصم

-       التواصل الكلي

-       التواصل الكلي وقراءة الكلام

المقرر: النمو اللغوي لدى المعاقين سمعيا

رمز ورقم المقرر: 2224 ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف بمفهوم النمو

-       النمو اللغوي والعوامل المؤثرة فيه

-       وسائل وطرق التواصل لدى الصم

-       لغة الشفاه

-       التدريب السمعي

-       التواصل اليدوي

-       الاتصال الأدائي

-       التدخل اللغوي المبكر

-       مظاهر اضطرابات اللغة والعوامل المسببة

-       قياس وتشخيص اضطرابات النطق والكلام

المقرر: دراسة الحالة ( الاعاقة السمعية)

رمز ورقم المقرر: 2225ع.ت

توصيف المقرر:

-       تعريف مفهوم دراسة الحالة

-       التطور التاريخي لمفهوم دراسة الحالة

-       دراسة الحالة كمنهج

-       دراسة الحالة كأداة

-       الأسس المنهجية التي تقوم عليها دراسة الحالة

-       إجراءات دراسة الحالة

-       أساليب جمع المعلومات ومصادرها

-       الفحوص الطبية

-       المقابلة التشخيصية

-       الاختبارات والمقاييس المستخدمة

-       تقييم الشخصية وقياسها

-       دراسة الحالة والتقاء الدلالات

-       نتائج دراسة الحالة

المقرر: تدريب ميداني

رمز ورقم المقرر: 1126ع.ت

توصيف المقرر:

-       يتم تنفيذ مقرر التدريب الميداني من خلال قضاء الطالب أربعة أيام أسبوعياً يتم خلالها قيامه بتولي تدريس جدول دراسي تحت إشراف المشرف التربوي حيث يقوم بتطبيق ما سبق دراسته نظريا وعملياً في مختلف مواد التخصص.

المقرر: المهارات اللغوية للأطفال

رمز ورقم المقرر: 3319ع.أ

توصيف المقرر:

-       مفهوم اللغة وطبيعته الرمزية

-       خصائص اللغة العربية ووظائفها

-       أركان الموقف اللغوي

-       الاستماع

-       الكلام أو التحدث

-       القراءة كمهارات وأنواع

-       الكتابة

-       المراجع:

-       علي أحمد مدكور. تدريس فنون اللغة العربية

-       محمد عيد . في اللغة العربية ودراستها

-       محمد صلاح الدين. تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية.

-       محمد رشدي خاطر . تعليم القراءة والكتابة.

 رابعا :توصيف مقررات المستوى الرابع تخصص إعاقة بصرية

المقرر: التوجيه والارشاد النفسي والاسري لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 2221ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف الإرشاد النفسي

-       خصائص المرشد النفسي

-       متطلبات العملية الإرشادية

-       النظريات والاستراتيجيات الإرشادية

-       الطفل المعاق ووحدة الأسرة

-       تأثير الطفل المعاق على باقي الأسرة

-   إرشاد أباء الأطفال ذوى الإعاقات البسيطة والمتوسطة والشديدة والحادة في مختلف أنولع الإعاقات

  

المقرر: برامج وطرق التعليم للإعاقة البصرية

رمز ورقم المقرر: 1127ع.ت

توصيف المقرر:

-       مقدمة تاريخية للمناهج وطرق التدريس في التربية الخاصة

-       المناهج في التربية الخاصة

-       طرق التدريس في التربية الخاصة

-       التعليم التفريدى "الفردي"

-       الاعتبارات الخاصة بالتدريس للمعاقين بصرياً

-       مناهج وأساليب التدريس للمعاقين بصرياً

-       إعداد البيئة التعليمية والاجتماعية و الانفعالية

-       تفعيل البرامج التعليمية للمعاقين بصرياً

-       إعداد معلم الفصل للمعاقين بصرياً

-       إدارة وتنظيم الفصل

-       تطوير الدرس للمعاقين بصرياً واستخدام الوسائل التعليمية

المقرر: التوجه والحركة ومهارات الحياة

رمز ورقم المقرر: 3320ع.أ

توصيف المقرر:

-       القيود النفسية والجسمية التي تفرضها الإعاقة البصرية

-       التقييم التربوي أبعاده ومجالاته

-       مهارات التواصل للمعاق بصريا

-       الوظيفة الحركية للمعاق بصريا

-       الإحساس بالعوائق

-       التوجه والانتقال

-       مهارات الحياة اليومية

-       برامج تأهيل المعاق بصريا في إطار المجتمع

-       دور المجتمع في رعاية المكفوفين

المقرر: تعليم برايل للأطفال

رمز ورقم المقرر: 1129ع.ت

توصيف المقرر:

-       التعريف بطريقة الكتابة برا يل

-       التطور التاريخي لاستخدام طريقة برا يل

-       تطور القراءة والكتابة لدى المكفوفين

-       مشكلات تعليم المكفوفين القراءة والكتابة

-       مهارات القراءة والكتابة بالخط البارز

-       الأدوات اللازمة لتعلم طريقة برا يل

المقرر: دراسة الحالة( الاعاقة البصرية)

رمز ورقم المقرر: 2226ع.ت

توصيف المقرر:

-       تعريف مفهوم دراسة الحالة

-       التطور التاريخي لمفهوم دراسة الحالة

-       دراسة الحالة كمنهج

-       دراسة الحالة كأداة

-       الأسس المنهجية التي تقوم عليها دراسة الحالة

-       إجراءات دراسة الحالة

-       أساليب جمع المعلومات ومصادرها

-       الفحوص الطبية

-       المقابلة التشخيصية

-       الاختبارات والمقاييس المستخدمة

-       تقييم الشخصية وقياسها

-       دراسة الحالة والتقاء الدلالات

-       نتائج دراسة الحالة

المقرر: تدريب ميداني

رمز ورقم المقرر: 1130ع.ت

توصيف المقرر:

-       يتم تنفيذ مقرر التدريب الميداني من خلال قضاء الطالب أربعة أيام أسبوعياً يتم خلالها قيامه بتولي تدريس جدول دراسي تحت إشراف المشرف التربوي حيث يقوم بتطبيق ما سبق دراسته نظريا وعملياً في مختلف مواد التخصص.

المقرر: المهارات اللغوية

رمز ورقم المقرر: 3319ع.أ

توصيف المقرر:

-       مفهوم اللغة وطبيعته الرمزية

-       خصائص اللغة العربية ووظائفها

-       أركان الموقف اللغوي

-       الاستماع

-       الكلام أو التحدث

-       القراءة كمهارات وأنواع

-       الكتابة

-       المراجع:

-       علي أحمد مدكور. تدريس فنون اللغة العربية

-       محمد عيد . في اللغة العربية ودراستها

-       محمد صلاح الدين. تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية.

-       محمد رشدي خاطر . تعليم القراءة والكتابة.

خامسا:توصيف مقررات المستوى الرابع تخصص صعوبات التعلم

المقرر: التوجيه والارشاد النفسي والاسري لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 2221 ع.ن

توصيف المقرر:

- تعريف الإرشاد النفسي

- خصائص المرشد النفسي

- متطلبات العملية الإرشادية

- النظريات والاستراتيجيات الإرشادية

- الطفل المعاق ووحدة الأسرة

- تأثير الطفل المعاق على باقي الأسرة

- إرشاد أباء الأطفال ذوى الإعاقات البسيطة والمتوسطة والشديدة والحادة في مختلف أنولع الإعاقات

المقرر: برامج وطرق التعليم لذوي صعوبات التعلم

رمز ورقم المقرر: 1131ع.ت

توصيف المقرر:

-       مقدمة تاريخية للمناهج وطرق التدريس في التربية الخاصة

-       المناهج في التربية الخاصة

-       طرق التدريس في التربية الخاصة

-       التعليم التفريدى "الفردي"

-       الاعتبارات الخاصة بالتدريس لذوى صعوبات التعلم

-       مناهج وأساليب التدريس لذوى صعوبات التعلم

-       إعداد البيئة التعليمية والاجتماعية و الانفعالية

-       تفعيل البرامج التعليمية لذوى صعوبات التعلم

-       إعداد معلم الفصل لذوى صعوبات التعلم

-       إدارة وتنظيم الفصل

-       تطوير الدرس لذوى صعوبات التعلم واستخدام الوسائل التعليمية

المقرر: صعوبات التعلم النمائية والاكاديمة

رمز ورقم المقرر: 2227ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريفات مفهوم صعوبات التعلم النمائية

-       صعوبات التعلم النمائية وعلاقتها بالمرحلة العمرية

-       خصائص التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة

-       مظاهر صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة

-       أساليب التشخيص والتقويم لصعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة

-       التدخل العلاجي لصعوبات التعلم

-       الإستراتيجيات التربوية المستخدمة في مرحلة ما قبل المدرسة

-       تعريف صعوبات التعلم الأكاديمية

-       خصائص ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية

-       صعوبات التعلم الأكاديمية وعلاقتها بالمراحل العمرية

-       تقييم فاعلية التدخل وإمكانيات العلاج

المقرر: صعوبات التعلم للمتفوقين عقليا

رمز ورقم المقرر: 2228ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية

-       خصائص ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية المتفوقين دراسيا

-       صعوبات التعلم الأكاديمية وعلاقتها بالمراحل العمرية

-       مجالات صعوبات التعلم

-       صعوبات الانتباه لذوى التفوق العقلي والابتكار

-       صعوبات القراءة لذوى التفوق العقلي والابتكار

-       صعوبات الكتابة لذوى التفوق العقلي والابتكار

-       صعوبات الرياضيات لذوى التفوق العقلي والابتكار

-       الاستراتيجيات العلاجية والتخطيط للتدخل التربوي

-       الاستراتيجيات المعرفية في العلاج

  

المقرر: دراسة الحالة ( صعوبات التعلم)

رمز ورقم المقرر:2229ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف مفهوم دراسة الحالة

-       التطور التاريخي لمفهوم دراسة الحالة

-       دراسة الحالة كمنهج وأداة

-       الأسس المنهجية التي تقوم عليها دراسة الحالة

-       إجراءات دراسة الحالة

-       أساليب جمع المعلومات ومصادرها

-       الفحوص الطبية

-       المقابلة التشخيصية

-       الاختبارات والمقاييس المستخدمة

-       تقييم الشخصية وقياسها

-       دراسة الحالة والتقاء الدلالات

-       نتائج دراسة الحالة

المقرر: تدريب ميداني

رمز ورقم المقرر: 1132 ع.ت

توصيف المقرر:

يتم تنفيذ مقرر التدريب الميداني من خلال قضاء الطالب أربعة أيام أسبوعياً يتم خلالها قيامه بتولي تدريس جدول دراسي تحت إشراف المشرف التربوي حيث يقوم بتطبيق ما سبق دراسته نظريا وعملياً في مختلف مواد التخصص.

المقرر: المهارات اللغوية للأطفال

رمز ورقم المقرر:3319 ع.أ

توصيف المقرر:

-       مفهوم اللغة وطبيعته الرمزية

-       خصائص اللغة العربية ووظائفها

-       أركان الموقف اللغوي

-       الاستماع

-       الكلام أو التحدث

-       القراءة كمهارات وأنواع

-       الكتابة

سادسا: توصيف مقررات المستوى الرابع تخصص الموهبة الابتكار

المقرر: التوجيه والارشاد النفسي والاسري لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز ورقم المقرر: 2221 ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف الإرشاد النفسي

-       خصائص المرشد النفسي

-       متطلبات العملية الإرشادية

-       النظريات والاستراتيجيات الإرشادية

-       الطفل المعاق ووحدة الأسرة

-       تأثير الطفل المعاق على باقي الأسرة

-       إرشاد أباء الأطفال ذوى الإعاقات البسيطة والمتوسطة والشديدة والحادة في مختلف أنولع الإعاقات

المقرر: برامج وطرق التعليم للموهوبين والمبتكرين

رمز ورقم المقرر: 1133ع.ت

توصيف المقرر:

-       مقدمة تاريخية للمناهج وطرق التدريس في التربية الخاصة

-       المناهج في التربية الخاصة

-       طرق التدريس في التربية الخاصة

-       التعليم التفريدى "الفردي"

-       الاعتبارات الخاصة بالتدريس لذوى الموهبة والابتكار

-       مناهج وأساليب التدريس لذوى الموهبة والابتكار

-       إعداد البيئة التعليمية والاجتماعية و الانفعالية

-       تفعيل البرامج التعليمية لذوى الموهبة والابتكار

-       إعداد معلم الفصل لذوى الموهبة والابتكار

-       إدارة وتنظيم الفصل

-       تطوير الدرس لذوى الموهبة والابتكار واستخدام الوسائل التعليمية

المقرر: طرق اكتشاف وتقييم الموهبة والابتكار

رمز ورقم المقرر: 2234ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف الموهبة والابتكار

-       الخصائص الشخصية المميزة للأطفال المبتكرين والموهوبين

-       مشكلات تقييم الابتكار (كسمة-كقدرة)

-       استخدام الاختبارات والمقاييس في اكتشاف المبتكرين

-       الابتكار في الطفولة المبكرة وطرق تقييمها واكتشافها

-       الابتكار في مرحلة الطفولة المتأخرة وطرق تقييمها واكتشافها

-       اختبارات تورانس للتفكير الابتكارى

-       استخدام مقاييس التقدير في تقييم الابتكار

-       استخدام الاسطوانات المدمجة فى تقييم الابتكار

  

المقرر: الموهبة والابتكار في ضوء النظريات

رمز ورقم المقرر: 2235 ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف الموهبة والابتكار

-       تصنيفات الموهبة والابتكار

-       الموهبة والابتكار في ضوء النظريات

-       الموهبة والابتكار وبعض الإسهامات النظرية الأخرى

المقرر: دراسة الحالة ( صعوبات التعلم)

رمز ورقم المقرر:2236ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف مفهوم دراسة الحالة

-       التطور التاريخي لمفهوم دراسة الحالة

-       دراسة الحالة كمنهج

-       دراسة الحالة كأداة

-       الأسس المنهجية التي تقوم عليها دراسة الحالة

-       إجراءات دراسة الحالة

-       أساليب جمع المعلومات ومصادرها

-       الفحوص الطبية

-       المقابلة التشخيصية

-       الاختبارات والمقاييس المستخدمة

-       تقييم الشخصية وقياسها

-       دراسة الحالة والتقاء الدلالات

-       نتائج دراسة الحالة

المقرر: تدريب ميداني

رمز ورقم المقرر: 1134 ع.ت

توصيف المقرر:

يتم تنفيذ مقرر التدريب الميداني من خلال قضاء الطالب أربعة أيام أسبوعياً يتم خلالها قيامه بتولي تدريس جدول دراسي تحت إشراف المشرف التربوي حيث يقوم بتطبيق ما سبق دراسته نظريا وعملياً في مختلف مواد التخصص.

المقرر: المهارات اللغوية للأطفال

رمز ورقم المقرر:3319 ع.أ

توصيف المقرر:

-       مفهوم اللغة وطبيعته الرمزية

-       خصائص اللغة العربية ووظائفها

-       أركان الموقف اللغوي

-       الاستماع

-       الكلام أو التحدث

-       القراءة كمهارات وأنواع

-       الكتابة

 سابعا: توصيف مقررات المستوى الرابع تخصص التوحد واضطرابات التواصل

المقرر: اضطرابات التواصل

رمز ورقم المقرر: 2221 ع.ن

توصيف المقرر

-       تعريف اللغة ووظائفها.

-       تشريح الجهاز الكلامي

-       اللغة عند الطفل :

-       مراحل النمو اللغوي عند الطفل

-       بعض نماذج من اضطرابات اللغة و التواصل لدى الطفل

-       المشكلات الكلامية وأسباب اضطراب النطق عامة

-       أشكال من اضطراب النطق و صعوبة التواصل :

-       التهتهة -الافايزيا - التلعثم - الخمخمة - الثأثأة - اللجلجة

-       سيكولوجية اللغة و التواصل لدى ذوي الإعاقات المختلفة.

-       سيكولوجية التواصل لدى التخلف العقلي

-       اللغة و التواصل لدى المعاق سمعيا

-       سيكولوجية التواصل لدى الكفيف

-       سيكولوجية التواصل لدى ذوي صعوبات التعلم

المقرر: برامج تعليم وتدريب الاطفال التوحديين

رمز ورقم المقرر: 1135 ع.ت

   

توصيف المقرر:

البرامج التربوية للتوحد، التدخل المبكر ودور الاسرة في التدخل العلاجي والتربوي للتوحد، وقضايا وتوجهات رئيسية في التدخل العلاجي والتربوي للتوحد.

المقر: تقويم وتشخيص حالات التوحد وضطرابات التواصل

رمز ورقم المقرر: 2237 ع.ن

توصيف المقرر:

ويشمل على: مفهوم التوحد ، تعريفاته، الخصائص السلوكية والتربوية للأطفال التوحديين، تشخيص وتقييم التوحد، الادوات والاجراءات المستخدمة في التشخيص والتقييم ، وتالشخيص الفارقي للتوحد، أسباب التوحد ، التدخل العلاجي للتوحد،ويشمل المقرر كذلك على دراسة النمو اللغوي السوي واللاسوي عند الأطفال والخصائص المميزة لاضطرابات التواصل في النطق Articualtion والصوت Voice والتعبير أو الطلاقة Encoding والخصائص المميزة لهذه الاضطرابات وما يصاحبها من صعوبات في التعلم والتحصيل والتوافق كما يتضمن المقرر التعرف على الأساليب التشخيص والعلاج بنماذج متعددة مثل نموذج أوذوجود Osgood 1955، (1961م) للقدرات النفسية اللغوية Pyscholinguistics وغيره من النماذج والإلمام بالأساسيات البرامجية العلاجية لهذه الاضطرابات.

المقرر: إعداد برامج التعليم والتدريب المصور للأطفال التوحديين

رمز ورقم المقرر: 1136 ع.ت

توصيف المقرر:

-       التعرف على اعاقة التوحد

-       تشخيص التوحد وأسبابه

-       التعرف على اتجاهات وأساليب التدخل العلاجي كالعلاج البيولوجي والتدريب والتعليم التربوي

المقرر: دراسة الحالة ( التوحد)

رمز ورقم المقرر: 2238 ع.ن

توصيف المقرر:

-       تعريف مفهوم دراسة الحالة

-       التطور التاريخي لمفهوم دراسة الحالة

-       دراسة الحالة كمنهج

-       دراسة الحالة كأداة

-       الأسس المنهجية التي تقوم عليها دراسة الحالة

-       إجراءات دراسة الحالة

-       أساليب جمع المعلومات ومصادرها

-       الفحوص الطبية

-       المقابلة التشخيصية

-       الاختبارات والمقاييس المستخدمة

-       تقييم الشخصية وقياسها

-       دراسة الحالة والتقاء الدلالات

-       نتائج دراسة الحالة

المقرر: تدريب ميداني

رمز ورقم المقرر: 1137 ع.ت

توصيف المقرر:

-       يتم تنفيذ مقرر التدريب الميداني من خلال قضاء الطالب أربعة أيام أسبوعياً يتم خلالها قيامه بتولي تدريس جدول دراسي تحت إشراف المشرف التربوي حيث يقوم بتطبيق ما سبق دراسته نظريا وعملياً في مختلف مواد التخصص.

المقرر: المهارات اللغوية للأطفال

رمز ورقم المقرر: 3319ع.أ

توصيف المقرر:

-       مفهوم اللغة وطبيعته الرمزية

-       خصائص اللغة العربية ووظائفها

-       أركان الموقف اللغوي

-       الاستماع

-       الكلام أو التحدث

-       القراءة كمهارات وأنواعها

-       الكتابة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4.0pt"> الابتكار في الطفولة المبكرة وطرق تقييمها واكتشافها